الصورة الرئيسية

You are here

    مهارات العمل الأكاديمي في البحث العلمي /دورة تدريبية في جامعة تشرين/

    تاريخ الخبر: 
    Tue, 01/27/2015

    أقامت مديرية التعليم المستمر في جامعة تشرين دورة تدريبية تحت عنوان //مهارات العمل الأكاديمي في البحث العلمي// لمدة يومين موجهة لطلاب الدراسات العليا من مختلف كليات ومعاهد جامعة تشرين.
    وتضمن برنامج الدورة عدة محاضرات بعناوين /مهارات تحضير وعرض الأعمال البحثية/ –/كيف نعد بحثا علميا/ –/تقنيات البحث عن المراجع العلمية عن طريق محركات البحث/ ,وحاضر في اليوم الأول الدكتور بسام حسن نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا حول إدارة المشروع البحثي مؤكدا بان الهدف من المحاضرة هو اللقاء مع الطلبة في بداية العام الدراسي ومتابعة أمورهم والاستماع إلى استفساراتهم وتوضيح كل ما من شانه مساعدتهم لمتابعة تحصيل تعليمهم العالي, كما أكد على أهمية استغلال وإدارة الوقت والزمن المحدد لإنهاء مشروعهم البحثي وعرض في محاضرته واقع أداء البحث العلمي لطلبة الماجستير في الجامعة والأخذ بعين الاعتبار الإجراءات والترتيبات اللازمة لضبط أي تفاوت في المؤشرات البحثية وصولا لضمان الجودة المطلوبة.
    وتضمن اليوم الأول من الدورة محاضرة للدكتورة ليلى طويل النائب العلمي في كلية الاقتصاد حول مهارات تحضير وعرض الأعمال البحثية عرضت خلالها كيفية تعريف الطالب بكيفية تحضير البحث العلمي وتحديد أهدافه والعمل على تحقيقها وتحويلها الى أسئلة وأهداف بحثية .
    وأشار الدكتور أديب سعد مدير البحث العلمي والدراسات العليا الى ان محاضرة /كيف نعد بحثا علميا/ تعرّف بالبحث العلمي وخطوات و دور كل من الأستاذ المشرف والطالب في وضع الخطة وتنفيذ البحث إضافة الى الصفات التي يجب ان يتمتع بها كل من الباحث والمشرف لإنجاح البحث ,كما سلط الضوء على أهم المشكلات التي تعيق تنفيذ البحث وأوجه الاستفادة من نتائج الأبحاث على ارض الواقع .
    وأكد الدكتور منير يحيى مدير التعليم المستمر إلى أن الدورة تندرج في إطار خطة المديرية لتأهيل الكوادر الإدارية والعلمية ورفع سوية الأداء للباحثين والعاملين في الجامعة.
    وتناقش الدكتورة وفاء شومان في المحور الأخير في اليوم الثاني للدورة موضوع /تقنيات البحث عن المراجع العلمية عن طريق محركات البحث/.
    المكتب الصحفي 27/1