الصورة الرئيسية

أنت هنا

    وفد روسي في جامعة تشرين لبحث سبل تعزيز التعاون العلمي

    تاريخ الخبر: 
    خميس, 02/07/2019

    بحث رئيس جامعة تشرين الاستاذ الدكتور بسام حسن اليوم مع وفد روسي برئاسة الدكتور فاديم زايتشكوف رئيس المركز الثقافي الروسي في بيروت والمشرف على المركز الثقافي الروسي في دمشق سبل تعزيز التعاون العلمي بين الجانبين .
    واكد رئيس الجامعة على اهمية الارتقاء بالعلاقات التعليمية السورية الروسية لمستوى العلاقات السياسية بين البلدين في مختلف الاختصاصات من برامج تعليمية واشراف مشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه ومواضيع بحثية مختلفة وصولا الى توقيع اتفاق علمي يشمل جميع المجالات العلمية والبحثية.
    واشار رئيس الجامعة الى إن لهذه الزيارة قيمة مضافة لتعزيز التعاون بين جامعة تشرين والجامعات الروسية حيث كان هناك منذ شهرين زيارة للوفد الروسي الى الجامعة وتم توقيع بعض الاتفاقيات مع الجامعات الروسية والتقوا الطلبة موضحا أن هذا التعاون يتم مع جامعات عريقة وقوبة جدا في المجال التقني وبالمجالات العلمي الاخرى
    من جهته دعا الدكتور/فاديم زايتشكوف/الطلبة السوريين الى الاستفادة من الجامعات الروسية التي تقدم المنح الدراسية المجانية لاسيما في مجال صناعة الطيران والسفن والسيارات وفي مجال المعلوماتية والاعلام واللغات والكيمياء والفيزياء والرياضيات والطب حيث أن هناك مجالات طبية متقدمة في روسيا يطمح الروس لتقديم خبراتهم وطرقهم الطبية الجديدة الى الطلبة السوريين في مجال المعالجة الطبية كما أكد أهمية تبادل الخبرات بين الطلبة والاساتذة في البلدين لأن البلدين بحاجة الى عملية تطوير حيث يمكن للجانبين تقديم تجاربهم العلمية .
    بدوره مستشار وزير التعليم العالي في مقاطعة /نيجني نوفغورد/ الكساندر أوشاكوف أعرب عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون العلمي مع الجامعات السورية في المستقبل ومساعدة الشباب السوري على تعزيز الجانب المعرفي والعلمي الى جانب الشباب الروسي لبناء بلدين قويين مسلحين بالعلم والمعرفة لاسيما وأن القيادتين في البلدين يتطلعان لتحقيق هذا الطموح فضلا عن أن المؤسسات العلمية الروسية تتطلع لتقديم المساعدة لجامعة تشرين بكل كلياتها واختصاصاتها وتبادل الخبرات بما يسهم في تطوير المؤسسات العلمية في البلدين .
    كما شملت زيارة الوفد الروسي لقاء مع ادارة الجامعة الأكاديمية والسياسية وعمداء الكليات فيها أكد خلالها رئيس الجامعة الرغبة المشتركة لتعزيز التعاون ليرتقي بالعلاقات العلمية والبحثية الى مستوى العلاقات السياسية وبمختلف الاختصاصات بما يؤدي الى تطور الجامعات السورية بجميع الاختصاصات العلمية لاسيما الهندسية والطبية.
    من جهته اوضح أمين فرع جامعة تشرين لحزب العث العربي الاشتراكي الدكتور لؤي صيوح اهمية اقامة افضل العلاقات مع الجانب الروسي خاصة في المجال الاكاديمي والعلمي بما ينعكس على الطلاب في سورية وروسيا .
    والتقى الوفد الروسي في المكتبة المركزية بالجامعة الطلاب الراغبين بالتقدم للمنح الروسية كما التقى عمداء الكليات وبحث معهم آلية وسبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.
    وكان وفد من 14 جامعة روسية قد أقامت معرضا للجامعات الروسية في رحاب جامعة تشرين قبل عدة أشهر للتعريف بهذه الجامعات وحث الطلبة السوريين على التسجيل فيها من خلال منح روسية مجانية بكافة الاختصاصات العلمية ودرجتي الماجستير والدكتوراه.