الصورة الرئيسية

أنت هنا

    افتتاح قسم اللغة الفارسية بالمعهد العالي للغات بجامعة تشرين

    تاريخ الخبر: 
    اثنين, 10/29/2018

    افتتح في المعهد العالي للغات بجامعة تشرين اليوم قسم اللغة الفارسية بالتنسيق مع المستشارية الثقافية الايرانية في اللاذقية بحضور الدكتور لؤي صيوح امين فرع جامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتراكي والدكتور بسام حسن رئيس الجامعة والسيد حسين الحسيني الملحق الثقافي الايراني باللاذقية ....
    الملحق الثقافي الإيراني اكد على اهمية اللغة كجسر للتواصل بين الشعوب وعلى اهميتها بالنسبة لبلدين كسوريا وايران تربطهما علاقات جوهرية قائمة على التفاهم والتعاون والامور المشتركة في العديد من القضايا والامور لافتا الى المكانة الرفيعة التي تحتلها اللغة العربية والى النسبة الكبيرة من مفرداتها تدخل بصلب اللغة الفارسية ومعربا عن امله بنجاح هذا القسم ويكون فاتحة لتعاونات مستقبلية اشمل واوسع ..
    الدكتور رئيس الجامعة اكد على اهمية تعزيز وتطوير العلاقات العلمية والثقافية بين جامعة تشرين والجامعات الايرانية في مجال اللغات والآداب والدراسات العليا لتتوج بإطلاق قسم اللغة الفارسية في جامعة تشرين ومواكبة المستوى المتطور الذي وصلت اليه العلاقات السورية الايرانية.معربا عن امله بتطوير وزيادة افق التعاون العلمي والثقافي ليشمل كافة المجالات لاسيما في مجال اللغات وتعزيز تدريس اللغة بين الجانبين ..

    واشار الدكتور امين الفرع الى العلاقات الجوهرية القائمة على الحب والود المتبادل والتفاهمات الاستراتيجية بين سوريا والجمهورية الاسلامية الايرانية لافتا الى العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والى المسؤولية الملقاة على الجامعات في البلدين لبناء الثقافة وتحصينها من خلال تبادل الزيارات والطلبة لتعليم لغة البلدين وتأخذ بذلك طابعا جديدا في هذه الظروف الحساسة ...
    ..
    عميد المعهد العالي للغات د. أوراس عثمان أوضح أهمية افتتاح قسم اللغة الفارسية ليكون القسم الرابع في المعهد, إضافة إلى أقسام اللغة العربية والانكليزية والفرنسية, كما يضم المعهد شعبة قسم اللغات الأجنبية ويضم اللغات الروسية والألمانية والإيطالية والاسبانية مؤكدا ان افتتاح القسم يشكل إضافة مميزة للمعهد تتيح للطلبة الراغبين بالدراسة في إيران فرصة تعلم اللغة من خلال دورات تستمر من 3 إلى 5 أشهر, إضافة إلى دورات للراغبين بتعلم اللغة الفارسية من عمر 14 عاماً فما فوق.
    وأشار د. عثمان إلى أن أكاديميين من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة سيدّرسون في شعبة واحدة بقسم اللغة الفارسية على أن يفتتح مزيد من الشعب لاحقاً , لافتاً إلى أن اللغة الفارسية لغة سهلة التعلم للطلبة العرب لأن أكثر من 60 % من مفرداتها عربية.
    والجدير بالذكر ان القسم احدث بقرار من مجلس التعليم العالي في 22/1/2017 بالقرار 199 ليكون ترتيبه القسم الرابع في المعهد العالي للغات بجامعة تشرين كنظام دورات ..
    حضر الافتتاح الدكتور جورج اسبر رئيس مكتب التعليم العالي الفرعي والدكتور معن ديوب امين الشعبة الثالثة والدكتور اوراس عثمان عميد المعهد العالي للغات والدكتورة سوسن غزال مديرة العلاقات الدولية في الجامعة ..