أنت هنا

    مركز ضمان الجودة خلال 2016 ..دورات وورشات عمل تحقق معايير الجودة في العملية التدريسية والبحث العلمي وخدمة المجتمع

    تاريخ الخبر: 
    ثلاثاء, 01/10/2017

    شملت البرامج التدريبية التي قام بها مركز ضمان الجودة خلال العام 2016 ورشات عمل ودورات ومحاضرات تمحورت حول ضمان جودة العمل الأكاديمي وتوثيق وإدارة أعمال وحدات ضمان الجودة .
    وركز المركز في برنامجه ونشاطاته الموجهة لأعضاء الهيئة التدريسية والمعيدون وطلاب الدراسات العليا ومدراء وحدات ضمان الجودة ورؤساء الأقسام في في كليات الجامعة ومعاهدها العليا على تعريف أعضاء الهيئة التدريسية بدورهم واكسابهم المهارات اللازمة لتنفيذ المهام من تدريس، وبحث علمي ,واطلاع رؤساء الاقسام على طرق الافادة من الامكانيات والمعلومات والمهارات اللازمة لتنفيذ المهام المتعلقة بتحقيق وضبط معايير الجودة في العملية التدريسية والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
    وأوضحت رئيس قسم التدريب والاعلام في المركز الدكتورة ايلين محفوض أن المركز اقام دورتين حول ضمان جودة العمل الأكاديمي ,شملت محاورهما /الدور الوظيفي لعضو الهيئة التدريسية، مهارات التدريس، مهارات البحث العلمي، مهارات خدمة المجتمع، المهارات الإدارية والتنمية المهنية/ مبينة ان الهدف من الورشتين هو تعريف أعضاء الهيئة التدريسية بدورهم الوظيفي واكسابهم المهارات اللازمة لتنفيذ المهام الملقاة على عاتقهم من تدريس، وبحث علمي، وتواصل مع المؤسسات المختلفة خارج الجامعة، إضافة إلى مسؤوليات أخرى تتعلق بعملهم ضمن اللجان، أو التكليف بمناصب إدارية علمية ضمن مؤسسات التعليم العالي وغيرها من المسؤوليات والمهام. بما ينعكس ايجاباً على أداء الجامعة لدورها كمصدر اشعاع علمي وحضاري يسهم في تطوير باقي قطاعات المجتمع مؤكدة ان الدورتين التدريبيتين تسهمان في تطوير معارف ومهارات أعضاء الهيئة التدريسية الذين يلتحقون بعملهم في الجامعة من خلال تبادل الأفكار والخبرات والمهارات التي يمتلكوها والتي اكتسبوها خلال مراحل دراستهم وممارستهم المهام المختلفة التي تكلفوا بها في عملهم الأكاديمي.
    وعرضت الدكتورة ايلين محاور واهداف دورة /دليل رؤساء الاقسام لضمان الجودة/ حيث تناولت محاورها موشوعات /المعايير المرجعية الأكاديمية، توصيف البرامج الدرسية، توصيف المقررات، نموذج اجراء الخطة التطويرية، اجراء متابعة العملية التعليمية، الجامعة واحتياجات سوق العمل، تقويم العملية الدرسية وفق استبيان آراء الطلاب، تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية/ موضحة ان اهدافها تمثلت ب /اكساب رؤساء الاقسام الامكانيات والمعلوماتوالمهارات اللازمة لتنفيذ المهام الملقاة على عاتقهم والمتعلقة بتحقيق وضبط معايير الجودة في العملية التدريسية والبحث العلمي وخدمة المجتمع المناطة بأقسامهم/.
    وأكدت ان المركز عمل في ورشة عمل /توثيق وإدارة أعمال وحدات ضمان الجودة/على تدريب مدراء وحدات ضمان الجودة على استخدام شبكة الانترانت في توثيق الملفات الخاصة بوحدات ضمان الجودة، والذي يضمن المحافظة على استمرار العمل والتواصل بين وحدات ضمان الجودة والمركز في ظل انقطاع شبكة الانترنيت، كما يضمن كذلك مشاركة الملفات بين المركز والوحدات باسهل الطرق.
    كما اقام المركز ورشتي عمل حول معايير صياغة الاسئلة الامتحانية وإدارة المراجع العلمية وتوثيقها بهدف اكساب اعضاء الهيئة التدريسية المهارات اللازمة لصياغة اسئلة امتحانية (مقالية او مؤتمتة) واضحة ودقيقة وتؤدي الهدف المطلوب من حيث اختبار المهارات المطلوبة في كل مقرر والتي يفترض أن الطالب اكتسبها عند تدريس المقرر خلال الفصل الدراسي , والتعريف ببرنامج /مندلي/ الذي يعد من أهم البرامج المستخدمة حديثا في التوثيق المرجعي وتنظيم المكتبة العملية، واظهار دوره في تبادل الابحاث العلمية ومشاركتها، اضافة الى أهميته في اكتشاف الابحاث العلمية ذات الاهتمام ومتابعتها.
    يشار الى ان مركز ضمان الجودة بجامعة تشرين يعمل على تبني معايير الجودة والتميز المؤسَّسِي والأكاديمي وتطبيقها في الجامعة، بهدف تحسين وتطوير جودة المدخلات والعمليات والمخرجات من خلال نظام متكامل للتقويم والإشراف والمتابعة والدعم لجميع المكونات والممارسات المؤسساتية والأكاديمية طبقاً لرؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها والوفاء بمتطلبات المعايير المعتمدة وذلك بالتعاون والتفاعل المتبادل مع الوحدات والمراكز والهيئات المحلية والخارجية التي تعمل بضمان جودة التعليم للعمل على اكتساب ثقة المجتمع في دور الجامعة ومخرجاتها وقدراتها التنموية.
    المكتب الصحفي 10/1