الصورة الرئيسية

أنت هنا

    رسالة ماجستير ..تأثير تطبيقات تداخلات تمريضية على حدوث مضاعفات عند مرضى التنظير الهضمي السفلي

    تاريخ السيمينار: 
    الثلاثاء, أيلول (سبتمبر) 12, 2017

    ناقشت الباحثة ناديا خزعل رسالتها لنيل درجة الماجستير في التمريض بعنوان /تأثير تطبيقات تداخلات تمريضية على حدوث مضاعفات عند مرضى التنظير الهضمي السفلي / ونالت الباحثة علامة 85 بتقدير امتياز.
    وتهدف الدراسة إلى التعريف بتأثير تداخلات تمريضية – معلومات قبل الإجراء وتطبيق الضغط البطني والكمادات الدافئة – على حدوث مضاعفات عند مرضى التنظير الهضمي السفلي ,و ركزت الباحثة في رسالتها على المضاعفات التي تنجم عن تنظير الكولون مثل انثقاب الأمعاء الذي يعد من المضاعفات المهددة للحياة إضافة للنزف السفلي والألم البطني وهو أكثر المضاعفات شيوعا بالإضافة إلى معاناة المريض من الغثيان .
    ووصل البحث الى استنتاجات أهمها أن تطبيق التداخلات التمريضية مثل إعطاء معلومات للمريض عن الإجراء وتطبيق كمادات دافئة على البطن إضافة للضغط البطني على الحفرة الحرقفية اليسرى عند وصول أنبوب التنظير الى منطقة الوصل بين الكولون السيني والكولون النازل أسهمت في ظهور مضاعفات التنظير الهضمي السفلي بنسبة اقل لدى العينات المختبرة حيث كان متوسط شدة الألم ودرجة القلق وحدوث نزف اقل بشكل ملحوظ.
    وأوصت الباحثة بإجراء مزيد من البحث العلمي حول دراسة فعالية تطبيق الكمادات الدافئة على منطقة البطن في تخفيف مضاعفات التنظير الهضمي السفلي وإجراء أبحاث لتأكيد فعالية دمج التداخلات التمريضية في تخفيف المضاعفات إضافة إلى إجراء أبحاث إحصائية لدراسة العلاقة بين إعطاء المعلومات وتطبيق الضغط البطني مع ظهور مضاعفات بعد التنظير الهضمي السفلي .
    أعدت الباحثة رسالتها بإشراف د.فاطمة حلاج أستاذ مساعد في قسم تمريض البالغين في كلية التمريض بجامعة تشرين و د. حسان زيزفون أستاذ في كلية الطب بجامعة تشرين وناقشت رسالتها أمام لجنة الحكم المؤلفة من د.سوسن غزال أستاذة في قسم تمريض البالغين ود. فاطمة حلاج و د. نسيم صقر مدرس في قسم تمريض البالغين بكلية التمريض في جامعة تشرين .