الصورة الرئيسية

أنت هنا

    \\الانتانات البولية المكتسبة في المشافي العامة \\رسالة ماجستير في كلية الصيدلة

    تاريخ السيمينار: 
    الاثنين, آب (اغسطس) 21, 2017
    مصدر السيمينار: 

    \\الانتانات البولية المكتسبة في المشافي العامة \\,, عنوان البحث الذي أعدته الطالبة هدى نبيل وكيل لنيل درجة الماجستير في كلية الصيدلة بجامعة تشرين وذلك امام لجنة الحكم المؤلفة من السادة الدكاترة :
    د. هيثم يازجي :الأستاذ في قسم الطب المخبري بكلية الطب جامعة تشرين \عضوا ومشرفا\
    د. يوسف زريق: المدرس في قسم الطب المخبري بكلية الطب –جامعة تشرين عضوا
    د. نسرين قدار .:المدرس في قسم الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلية في جامعة تشرين \عضوا\
    تقول الباحثة :
    بما أن الإنتانات البولية تعتبر من أكثر الإنتانات الجرثومية شيوعاً فهي تعد مشكلة جديرة بالاهتمام لدراستها ووضع الحلول والتوصيات المناسبة للحد من انتشارها خاصة في أوساط المشافي لما لذلك من أثر سلبي على صحة المرضى والعاملين من جهة وعلى تكاليف العناية الصحية من جهة أخرى ،كما أن المعلومات المتوفرة حول هذا الموضوع قليلة نسبياً في بلدنا ولم تجرى أي دراسة تخص هذا الموضوع ومن هنا تأتي أهمية هذا البحث في:
    • تخفيف احتمال الإصابة بالإنتانات البولية وتطور المقاومة عليها.
    • التقليل من انتشار الإنتانات البولية في أوساط المشفى .
    • تخفيف الكلفة الاقتصادية في المشفى .
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى انتشار الإنتانات البولية المكتسبة في مشفى الأسد ومشفى تشرين الجامعيين,الكشف عن الجراثيم المسؤولة عن حدوثها.تحديد الصادات الحيوية المناسبة للقضاء على هذه الجراثيم.الكشف عن عوامل الخطورة المتعلقة بحدوث الإنتانات البولية المستشفوية.وتتابع الطالبة الباحثة قولها :توجهت بدراستي هذه للكشف عن الإنتانات في مشفى الأسد الجامعي ومشفى تشرين الجامعي في الفترة الواقعة بين 1/4/2015 و 1/1/2016 ووضع توصيات للحد من انتشارها .
    1. عينة الدراسة (200عينة) هي عينة بول مأخوذة من المرضى المقيمين في المشفى لمدة لاتقل عن ثلاثة أيام(40عينة) بالإضافة لعينة بول مأخوذة من العاملين في كل مشفى(160عينة) ،تم زرع العينات على الأغار الدموي ووسط EMB ،أجريت اختبارات التحسس للصادات الحيوية على وسط موللرهنتون بطريقة الإنتشار القرصي.
    2. بلغت نسبة انتشار الإنتانات البولية المكتسبة في المشفى عند المرضى المقيمين 20% و شكلت الE.coli النسبة الأكبر من الأحياء الدقيقة المسؤولة عن هذه الإنتانات بنسبة 37,5% كما أن أغلب هذه الإنتانات سُجلت عند مرضى القثاطر البولية بنسبة62,5% ،بينما بلغت نسبة انتشار هذه الإنتانات عند العاملين 8,75%.
    3. أظهرت الجراثيم المعزولة مقاومة مرتفعة على معظم الصادات الحيوية المستخدمة لعلاج الإنتانات المجتمعية ،بينما شكل imepenem الصاد الحيوي الأكثر فعالية للجراثيم سلبية الغرام يليه levofloxacin.
    4.
    5. وبناءً على هذه النتائج يجب أن يتم تقصي الجراثيم المسؤولة عن الإنتانات المستشفوية باستمرار وكذلك حساسيتها للصادات الحيوية وإجراء تحديث لبروتوكولات العلاج بناءً على هذه المعطيات .
    هذا وبعد المداولة بين لجنة الحكم استحقت الطالبة درجة ممتاز\90\
    المكتب الصحفي 21\8\2017